بالصور .. تعرف على أنواع و أشكال أختام اللحوم مع بدء تطبيق البصمة الجديدة ببورسعيد ( شرح مفصل لمنع الغش ) .. المستقبل الإخباري

متابعة / وليد منسي 

—  أعلنت ،اليوم الاثنين، إدارة المجازر والتفتيش علي اللحوم التابعة لمديرية الطب البيطري ببورسعيد برئاسة الدكتور أمجد يونس أنه بدأ منذ أمس الأحد العمل رسمياً بالبصمة الجديدة وإستخدام الأختام الجديدة لختم اللحوم البلدية بمجزر بورسعيد العام تنفيذاً للقرار (١٠٨٨) لسنة ٢٠١٧ كما هو الحال بجميع مجازر لحوم الحيوانات بمحافظات الجمهورية.

وأضاف “يونس” أنه سيتم إستبدال الأختام القديمة – الشريط الأحمر- بالجديدة المصنعة بمواصفات فنية محددة من حيث الشكل والتصميم والحجم تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة و تتنوع أشكالها ما بين الدائرى والمربع والمستطيل حسب نوع الذبيحة؛ وذلك للحد من عمليات التلاعب والسرقة ووصول المنتج من اللحوم بشكل آمن للمستهلك ؛ حيث كانت قد تمت سرقة أعداد كبيرة من الأختام القديمة من المجازر في الفترة الماضية كما تم عمل أختام مقلدة أستخدمت في تزوير الأختام علي اللحوم .

وأوضح أن الأختام الجديدة تتنوع أشكالها حسب أنواع اللحوم؛ حيث تحمل اللحوم البلدية الصغيرة ختم مستدير لونه أحمر مقسم إلي ٥ أجزاء تتمثل في إسم المجزر ومعه رقم كودي خاص بكل مجزر ، وإختصار لنوع اللحم ك(ضا) الضأن و(جا) جاموسي و(بق) بقري ، رمز محافظة بورسعيد (وس) ، فضلاً عن جزأين متغيران دوما وهما رقم من ١ إلي ٧ يرمز لأيام الأسبوع و علامة سرية خاصة بكل مجزر حتي لايمكن تزويرها.

وتابع أن اللحوم البلدية الكبيرة تحمل ختم مربع أحمر اللون مقسم بنفس الشكل السابق ، وأشار إلي وجود أختام أخري تسمي “عوارض” وتدل علي أن اللحوم التي تحملها ذبحت إضطراريا -قد يكون لتعرض الماشية لحادث أو غيره- وعقب الكشف عليها للتحقق من صلاحيتها للأكل وختمها تعد لحوم درجة ثانية تباع بأسعار أقل من الأخري وناشد المواطنين بضرورة التحقق من ختم اللحوم قبل شراءها.

وبين أن ختم “العوارض” علي شكل سداسي الأضلاع ،حجمه كبير ولونه أحمر ومكتوب عليه من الداخل محافظة بورسعيد واسم المجزر ، وتختم هذه اللحوم بختم اخر بجوار “عوارض” أصغر حجما منه يكون مربع الشكل اذا كانت لحوم صغيرة ومكتوب بداخله سلخانه بورسعيد صغير ، أما اللحوم الكبير فتحمل ختم مثلث مكتوب عليه ذات الكلام مع إختلاف نوع اللحم.

ويذكر أنه لأول مرة فى مصر يتم تغيير الأختام منذ نشأة مصلحة الطب البيطرى فى عهد محمد على بعد تعدد حالات التزوير والسرقة، بإجمالى 3200 ختم جديد يتم إستخدامها وفقا لضوابط تمنع تسرب الأختام خارج المجازر.